الرئيسيةAKCOاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ماهي الفجول بيسك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
AHMED_EKRAM

avatar

نقاط التميز : 456821550
عدد المساهمات : 102
نقاط : 3003813
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/06/2010
العمر : 30

مُساهمةموضوع: ماهي الفجول بيسك   السبت يوليو 09, 2011 3:50 am

ماهي الفجول بيسك

عندما تشاهد برامج وتطبيقات في مختلف المجالات كالرسم، معالجة النصوص او الحسابات الخ... قد تتسائل كيف تم عمل هذه البرامج؟ والجواب بكل بساطة هو عن طريق لغات برمجة Programming Languages.

هنالك العديد من لغات البرمجة باختلاف انواعها و Visual Basic هو عبارة عن احدى هذه اللغات. فعن طريق Visual Basic تستطيع انجاز افضل البرامج والتطبيقات التي تخدمك لانجاز ما تريده من حلول سواء كانت شخصية او تجارية.

نظرة تاريخية

في منتصف الستينات طورت لغة الـ BASIC على يد استاذين من معهد دارتموث Dartmouth Institute هما جون كيميني John Kemeny وتوماس كورتز Thomas Kurtz. وكان هدفها الاساسي هو للاغراض التعليمية للطلاب. حيث كانت لغة برمجة عالية المستوى High Level PL هدفها تبسيط برمجة الحاسبات الالية المعقدة الى عمليات سهلة وممتعة في الوقت نفسه لحل المسائل والخوارزميات. اما بالنسبة لكلمة BASIC فهي اختصار للجملة كود التعليمات الرمزية المتعدد الاغراض للمبتدئين Beginner's All-Purpose Symbolic Code. ولاقت هذه اللغة نجاحا وانتشارا بين اوساط المبرمجين المبتدئين لحلول المسائل والخوارزميات. حتى بدت تظهر العديد من الاصدارات المحسنة مثل: QBASIC و GWBASIC وكان افضلها True BASIC.

الانتقال الى Windows

في الماضي، كانت الطريقة الوحيدة للبرمجة تحت النظام Windows هي باستخدام اجراءات واجهة البرمجة او ما يعرف بـ API بالاضافة الى مجموعة ادوات التطوير SDK، وكانت تنجز هذه العمليات باستخدام لغات برمجة متقدمة كـ C. لكن مع التقدم الهائل لصناعة البرمجيات ، اصبح من ضروري تطوير المزيد من ادوات التطوير لانجاز المهام بطرق اسرع وافضل مما نتج عن لغات البرمجة المرئية Visual Programming Languages. وبكل بساطة، يعتبر Visual Basic لغة محسنة من الاصدارات القديمة للغات الـ BASIC هدفها الاساسي التوافقية مع نظام التشغيل Windows ويتم ذلك بعزل المبرمج بتعقيدات النظام Windows واجراءات الـ API عن تصميم برنامجه باسلوب مرئي سلس وسهل الاستخدام، بالاضافة الى المتعة الحقيقية في البرمجة! وتم تطوير Visual Basic على عدة مراحل او اصدارات وما زال في قيد التطوير.

Visual Basic 1

الاصدار الاول من Visual Basic كان محدود للغاية. ولم يكن موجه لتطوير التطبيقات الحقيقة لبيئة Windows. مع انه كان سهل الاستخدام ذو واجهة رسومية ولغة برمجة مرئية الى انه كان يعتبر كلعبة مسلية للمبرمجين.

Visual Basic 2

الاصدار الثاني من Visual Basic لم يظهر اي جديد باستثناء اضافة القليل من الخصائص ودعم افضل لبيئة التطوير المتكاملة IDE. لكن في تلك الفترة، ظهر مولود جديد وهو النظام Access 1.0 لقواعد البيانات العلائقية وكان كل تركيز شركة Microsoft هو الدمج بينهما.

Visual Basic 3

يعتبر الاصدار الثالث هو بداية طريق النجومية او الشهرة لـ Visual Basic! حيث قدم دعم لقواعد البيانات واصبح ذو نهاية مفتوحة بفضل الاضافات التي كنت تسطيع دمجها مثل VBX والتي تطورت فيما بعد الى OCX. ظهرت الكثير من التحسينات في بيئة التطوير المتكاملة IDE وهاجر مئات ان لم يكن الاف المبرمجين الى Visual Basic. وبدأت تلك اللغة كمنافس ضعيف لتطوير البرامج الحقيقية او التجارية لانه كان ما زال ينقصها المزيد.

Visual Basic 4

كان الهدف الاساسي من الاصدار الرابع هو مرحلة انتقالية الى Windows 95 او ان صح التعبير، القابلية لتطوير تطبيقات من نوع 32 bit. وكان اول اصدار من اصدارات Visual Basic تولد شيفرة للعمل تحت معالجات من نوع 32Bit. ليس هذا فقط! بل اضاف الاصدار الرابع امكانية لانشاء مكتبات من نوع ActiveX DLL والتي زادت في اسهم شهرة Visual Basic حتى اصبح معترف كلغة برمجة لانشاء تطبيقات حقيقية حيث اضاف الميزة التي انتظرها المبرمجون وهي البرمجة كائنية التوجه OOP لكنها كانت محدودة بسبب استطاعتك بانشاء الفئات Class فقط دون اي امكانية اضافية كتعدد الواجهات Polymorphism او الوراثة Inheritance.

Visual Basic 5

الاصدار الخامس كان بمثابة الاعلان الرسمي في ان لغة Visual Basic هي لغة برمجة لتطوير التطبيقات الحقيقية والتجارية. حيث اضاف العديد من انواع المشاريع كـ ActiveX Controls و ActiveX Documents وغيرها.. واضافة مزايا عديدة للتحكم بشيفرة ملف الـ EXE الذي يخيرك من تحويل الشيفرة المصدرية الى P-Code او Native-Code. بالاضافة الى التحسن الحقيقي لبيئة التطوير المتكاملة IDE والدعم الاضافي لقواعد البيانات.

Visual Basic 6

الاصدار السادس لا يختلف عن الاصدار الخامس كثيرا لكن هناك العديد من التحسينات وعلاج للشوائب Bugs التي كانت موجودة في الاصدار الخامس. من اهم الاضافات في الاصدار السادس هي الزيد في ادوات قواعد البيانات والمبنية على ADO. كذلك تحسن واضح في ادوات التحكم. وهناك العديد من التطوير في لغة البرمجة كدعم انواع البيانات المعرفة من قبل المستخدم UDT والزيد من الدوال Functions. واضافة المزيد من الويزارد Wizards ودعم لتطبيقات انترنت Internet. والكثير والكثير من التحسينات.







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://akco.own0.com
 
ماهي الفجول بيسك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فيد واستفيد للعلم فقط وليس لهواء الدنيوى  :: البرمجيات الدسك توب :: # لغة Ms Visual Basic 6-
انتقل الى: